مدونة تهتم في تنمية الذات والشخصية

الثلاثاء، 15 ديسمبر 2020

قانون الربط في العقل الباطن

 

 


قانون الربط في العقل الباطن

عندما تقوم بعمل حدث معين وتربطه بحدث اَخر وتُكَرّر ذلك، فإن عقلك الباطن يقوم بعملية الربط بين الحدثين، قد يكون الحدث هو سلوك معين أو مشاعر معينة عند لقاء شخص معين أو مشاعر معينة مرتبطة بمكان معين. مثلاً: اذا توظفت في شركة جديدة والتقيت بزميلك بالعمل لأول مرة، وأخبرك هذا الزميل ببعض المعلومات التي تسبب الخوف أو القلق عن شيء معين، وقمت أنت بتكرار الموقف في ذهنك، فإن العقل الباطن سوف يربط بين الحدثين: الزميل والكلام المقلق، واذا تصادف أنك رأيت زميلك بعد يومين ستبدأ تشعر بهذا القلق، لأن عقلك الباطن قد قام بعملية الربط بين رؤيتك لهذا الزميل وبين مشاعر القلق. 

بدأت بدراستي الجامعية، أشعر بالحماس والرغبة بالدراسة لأنني قد حصلت على الإختصاص الذي أرغبه، عندما رجعت إلى البيت وقد اشتريت الكتب الدراسية المطلوبة مني، قمت بعمل كوب النسكافيه وجلست على المكتب أراجع دروسي، وفي اليوم الثاني، أيضاً رجعت الى البيت وقمت بعمل كوب النسكافيه وجلست أراجع دروسي، وفي اليوم الثالث، جلست على المكتب لكي أراجع دروسي وشعرت بأنه يوجد شيء ينقصني لكي أدرس، تذكرت إنَّه كوب النسكافيه والذي تَعَوّدت عليه عند الدراسة، أشعر بأنني لا أستطيع البدء بالدراسة بدون كوب النسكافيه.

هكذا تتم عملية الربط بالعقل الباطن، فهذا الشخص قد قام بطريقة عفوية بربط كوب النسكافيه مع المذاكرة، وأصبح يشعر بضرورة وجود كوب النسكافيه لكي يبدأ المذاكرة. 

أنا صوفي وأخبرني عمي بأنه يجب عليَّ أن أستمع الى القراَن الكريم قبل النوم لأنني أشكو من الصداع الذي ليس له سبب عضوي، وأعتقد بأن الصداع قد أصابني نتيجة العين التي أصابتني من شخص ما، لا أعرف من هو الشخص الذي أصابني بالعين، ولكن على أي حال فإن الرقية الشرعية هي العلاج بغض النظر عن السبب، وفعلاً أخذت كل يوم أستمع الى القراَن من جهاز الموبايل وأنام، وبعد عدة أيام شفيت من الصداع والحمد لله.

ذات يوم ذهبت كالمعتاد الى الفراش لكي أنام، وكان جهازي الموبايل مقفل بسبب عطل بسيط به، ولكنني لم أستطيع النوم بسرعة، وأخذت أتقلب بالفراش لمحاولة النوم، لم أستطع لانني تعودت أن أنام على صوت القراَن، حيث إنني قد ربطت النوم بسماع القراَن، وذهبت وأَحضرت جهازي الاَخر وقمت بتشغيل القراَن فاستغرقت بالنوم بسرعة.

عندما تقوم بالربط بين شيئين بعقلك الباطن وتتعود على ذلك، يقوم عقلك الباطن بعملية الربط، وبالتالي تصبح عادة قوية مبرمجة بالعقل الباطن. لذلك يجب عليك أن تقوم بربط الاشياء الإيجابية والتعود على ممارستها لكي تزيدك قوة في أدائها، وطبعاً الإبتعاد عن الأشياء السلبية. 

كل يوم عندما أستيقظ من النوم، أقوم بتحضير فنجان قهوة وأبدأ بعملي كمؤلف، وقد ربطت بذهني أنَّ هذه القهوة تزيدني نشاطاً وتنبيه أكثر، وفي الليل وقبل أن أنام، أقوم أيضاً بتحضير نفس فنجان قهوة، وقد ربطت بذهني أنَّ هذه القهوة المسائية تزيدني نعاساً ثم أنام. على الرغم من أنّ فنجان القهوة نفسه، الاّ أنّ فنجان القهوة الصباحي يشعرني باليقظة وفنجان القهوة المسائي يشعرني بالنعاس، إن قوة العقل الباطن وقانون الربط أقوى من مفعول القهوة نفسها، لأن القهوة تحتوي على مادة الكافيين والتي تزيد من معدل ضربات القلب وزيادة اليقظة، ولكن قوة الربط بالعقل الباطن جعلتي أن أنام بالمساء بعد شرب القهوة على الرغم من ذلك. 

اننا نمارس قانون الربط دائماً من خلال طريقة تفكيرنا وسلوكنا ولذلك علينا أن نبتعد عن الربط السلبي الذي يسبب القلق والتوتر والاحباط والعادات السلبية، ونتوحه الى الربط الايجابي الذي يساعدنا على تحقيق أهدافنا. 



ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق