مدونة تهتم في تنمية الذات والشخصية

الثلاثاء، 15 ديسمبر 2020

القاعدة الذهبية في التفكير السلبي

 




هذه القاعدة لا تُقدَّر بمال بسبب أهميتها، فعندما تفهم القاعدة وتقوم بتطبيقها سوف تتغير حياتك بالكامل. 

 

القاعدة هي :

 

((اذا سَمَح الشخص لنفسه بالتفكير بفكرة سلبية واستمر في التفكير فيها، تكبر الفكرة وتزداد أهميتها وتتحول الى فكرة وسواسية، ثم تتبرمج بالعقل الباطن، ثم يستجيب العقل الباطن للفكرة السلبية مسبباً الحالة النفسية السيئة والأعراض المَرَضيّة في الجسد ))

 

شرح القاعدة:

 

الفكرة السلبية هي أي فكرة تسبب الخوف أو القلق أو الخجل أو أي مشاعر سلبية، عندما نفكر بشيء معين يزداد أهميته بعقلنا الواعي ثم مع تكرار التفكير به يتبرمج بعقلنا الباطن، ليصبح مُعتَقَد وله قيمة، ثم يقوم العقل الباطن بالتصرف بطريقة تتوافق مع الفكرة السلبية. مثلاً اذا كانت الفكرة السلبية الخوف من الموت يبدأ العقل الباطن بالإستجابة لهذه الفكرة، ويسبب مشاعر الخوف من الموت ونوبات الهلع على شكل دوخة وتسارع في ضربات القلق وضيق بالتنفس.

 

رايانا فتاة في الثلاثين من عمرها، رأت حلم في منامها بأن عمها المتوفي جاءها بالمنام وقال لها سأخذك معي قريباً جداً، إستيقظت رايانا خائفة من الحلم، بدأت تفكر بالموضوع – سمحت لنفسها بالتفكير بالفكرة السلبية – وبحثت بالإنترنت عن تفسير الحلم، فوجدت التفسير بأنها سوف تموت قريباً، زاد خوفها وقلقها وبدأت عندها الحالة النفسية: الخوف من الموت، القلق، التوتر، الإكتئاب.

 

 إستمرت رايانا بالتفكير بالفكرة السلبية وهي فكرة أنها سوف تموت قريباً حتى تحولت الى فكرة وسواسية، نعم الشيطان استغل هذه الفرصة وبدأ يزيد من حجم الفكرة وقوّتها حتى بدأت الفكرة تسيطر عليها – تبرمجت الفكرة بالعقل الباطن – ثم أصبحت تعاني من نوبات الهلع على شكل خوف وتسارع ضربات القلب وضيق بالتنفس، لقد استجاب العقل الباطن للفكرة وبدأ يعمل على تنفيذ الفكرة على شكل حالة نفسية سيئة ونوبات من الخوف والهلع.

 

 ومع استمرار رايانا بالتفكير بالفكرة السلبية لعدة أيام وأسابيع أصبحت الفكرة السلبية مشكلة كبيرة وسببت لها تعطيل في أغلب أعمالها في حياتها الطبيعية، مثل الخوف من الخروج من المنزل، والتغيب عن العمل، والترقّب بخوف من جميع الناس من حولها، انعدام الشهية للطعام مما تسبب لها بفقر الدم ونقص الفيتامينات وبالتالي مشاكل أخرى بالجسم، وصداع وخمول وتعب وأرق واضرابات في النوم.

 

روني شاب في مقتبل العمل أصيب بجرثومة المعدة، وأخذ بمراقبة نفسه كل يوم ويفكّر بموضوع الجرثومة كل يوم، على الرغم أنه راجع الطبيب وأخذ العلاج الا أنه يشعر بالقلق، بدأت الفكرة السلبية تدخل الى عقله وهي : (أن جرثومة المعدة قد تسبب قرحة المعدة وسرطان في المعدة، ويتطور المرض ليصبح الشخص غير قادر على تناول الطعام)، وبدأ روني يفكر كل يوم بهذه الفكرة السلبية والتي كبرت وازدادت أهميتها في عقله الواعي ومع تكرار التفكير فيها تبرمجت بالعقل الباطن، وأصبح روني يشعر بالخوف من المرض مما تسبب له القلق المستمر واضرابات النوم واضطرابات في الغذاء، وحتى تأثرت حياته الطبيعة. تمّ شفاء روني من جرثومة المعدة ولكنه لم يُشفَ من الخوف من المرض ونوبات الهلع. 



اعلان : 

تعلن منصة النمط للتدريب عن دورات اونلاين مجاناً 

منصة تعليمية للتدريب اونلاين على مستوى الوطن العربي 

تابع صفحة الفيس بوك لتتعرف على المزيد 

 https://www.facebook.com/alnamattadreeb


سجل اشتراك شهري أو سنوي مع منصة النمط بتكلفة قليلة لتشاهد مئات من الدورات المسجلة الجاهزة مع الحصول على شهادات تدريب معتمدة 

سجل حساب جديد من الموقع الالكتروني : 

elnamat.com


#دورات_تدريبية

#دورات_مجانا

#دورات_اونلاين

#دورات_اون_لاين

#دورات_تدريب

#شهادات_معتمدة


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق