مدونة تهتم في تنمية الذات والشخصية

الثلاثاء، 15 ديسمبر 2020

العلاج الروحاني للحالة النفسية

 

العلاج الروحاني للحالة النفسية 


الإيمان واليقين بأن الشفاء من عند الله عز وجل، وبناءً على هذا اليقين يكون العلاج بالأذكار والعبادة والدعاء. المحافظة على أذكار الصباح والمساء والتي تحفظنا من كل سوء باذن الله وبها تطمئن القلوب، ويبدأ الشعور بالإطمئنان والراحة يحل محل الحالة النفسية والخوف والقلق. واليقين بأن الله معنا دائماً وأبداً وبيده كل شيء وهذا يبعث لنا الراحة والاطمئنان والثقة بالنفس.

 

تقوى الله تعني الإلتزام بأوامره والإبتعاد عن معاصيه سبحانه وتعالى، أيضاً عبادة الله وبجميع أشكالها، والصلاة عمود الدين، الصلاة بخشوع وبقوة الإيمان تريح القلب وتجلب الرزق وتشفي المريض .... الخ. والدعاء الى الله في الشفاء وتكرار الدعاء والمداومة على الأدعية لله وحده القادر على كل شيء مع الأخذ بالأسباب. العلاج الروحاني هو الأصل وهو يمنع التفكير السلبي من أساسة، ويمنع الوقوع بالحالة النفسية أو الشفاء من الحالة النفسية إذا وقعت، وباقي الحلول ما هي الاَّ أسباب نعمل بها ونتبعها من باب الأخذ بالأسباب فقط.

 

إن قوة الإيمان بالله وبالقدر بخيره وشره، والرضا التام بما قسمه الله لنا، والرضا التام بما يصيبنا من شر والصبر عليه، هو الطريق الصحيح للخلاص من الحالة النفسية. عندما يحدث لك مكروه معين أو مشكلة معينة قل الحمد لله، يا رب أنا راضٍ بحكمك وقدرك، اللهم ارشدني الى الطريق الصحيح، ثم قم بالعمل على حل المشكلة أو الخروج من المكروه والأخذ بالاسباب الكاملة، وتفائل بالخير.

 

لا داعي من الخوف أو القلق على المستقبل أو المجهول، لا داعي من الخوف من المرض، أو الموت، أو الفشل، أو أي شيء أنت تتوقعه أو تفكر به لأن كل شيء مُقَدّر من الله عز وجل.

 

 قال تعالى:

((قُل لَّن يُصِيبَنَا إِلَّا مَا كَتَبَ اللَّهُ لَنَا هُوَ مَوْلَانَا ۚ وَعَلَى اللَّهِ فَلْيَتَوَكَّلِ الْمُؤْمِنُونَ))

سورة التوبة الاَية 51.

 اقرأ الاَية السابقة مراراً وتكرارا،ً واجعلها تتكرر على لسانك وتدخل الى قلبك، حتى تتبرمج بعقلك الباطن وتشعر بها وتشعر بقوتها على نفسيتك، ستشعر بالراحة والأمان، سوف تنتهي الحالة النفسية وتزول عنك. إنّ علاج الحالة النفسية، والخوف ونوبات الهلع يتم من خلال ذكر الله، المحافظة على أذكار الصباح والمساء، المحافظة على الصلاة، والدعاء، من القلب وليس من اللسان فقط، كل هذا يبعث الراحة والإطمئنان على قلوب المؤمنين.

 

قال تعالى:

((الَّذِينَ آمَنُوا وَتَطْمَئِنُّ قُلُوبُهُم بِذِكْرِ اللَّهِ ۗ أَلَا بِذِكْرِ اللَّهِ تَطْمَئِنُّ الْقُلُوبُ))

الاَية 28 من سورة الرعد. 





ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق