مدونة تهتم في تنمية الذات والشخصية

الثلاثاء، 15 ديسمبر 2020

التخلص من الخوف

 

 


التخلص من جميع المخاوف 

 

إن المخاوف تعوقنا عن عملنا وتفكيرنا وتطورنا وطريقنا إلى الأهداف والنجاح، والخوف هو سبب أغلب  المشاعر السلبية الأخرى مثل القلق والإكتئاب والتوتر والحزن. فعندما تشعر بالقلق والتوتر هذا لأنك تخاف من شيء معين فقد تكون مقبل على مشروع جديد أو زواج أو وظيفة جديدة وإنك تخاف من الفشل وهنا الخوف من الفشل يسبب التوتر والقلق والحزن.

 فعندما تشعر بالحزن والإكتئاب، قد يكون السبب أنك تخاف من المستقبل أو مستقبل أولادك أو تخاف بأن لا تستطيع تحقيق أهدافك، وهنا ستبدأ تشعر بالحزن والإكتئاب. أن أغلب المشاعر السلبية سببها بالأصل الخوف، وعندما تتخلص من الخوف ستنتهي هذه المشاعر السلبية.

المخاوف المكتسبة عديدة جداً في حياتنا ومن الصعب حصرها جميعها ولكن سنذكر هنا بعض المخاوف الشائعة:

·      الخوف من الصراصير وما يشبهها

·      الخوف من حيوانات معينة

·      الخوف من ركوب الطائرات

·      الخوف من الفقر

·      الخوف من الموت

·      الخوف من الحديث أمام الناس

·      الخزف من المستقبل

·      الخوف من الفشل

·      الخوف من النجاح ومن تَحَمُّل المسئولية

·      الخوف من المرض

·      الخوف من المجهول

·      الخوف من مخالطة الناس

·      الخوف من البدء في أي عمل جديد

·      ..................

الخوف هو شعور طبيعي للإنسان لزيادة حرصه وانتباهه لعمل الأشياء وخصوصاً الجديدة، أو التي تحتاج إلى قدرات عالية نسبياً، لذلك لا تقاوم مخاوفك فهي شيء طبيعي، اتركها بطبيعتها وستزول حتماً، أما المخاوف الغير طبيعية والتي تسبب نوبات الهلع والحالة النفسية السيئة، فيجب العمل على التخلص منها، يوجد قاعدة ذهبية وعدة إرشادات تساعد على إزالة تلك المخاوف.

القاعدة الذهبية هي أن الإنسان المؤمن لا يخاف إلا من الله عز وجل ولا يخاف من الناس أو من انتقاداتهم، وهذا سيمدنا بالثقة أكبر والتخلص من المخاوف المتنوعة.

الخوف الأساسي هو الخوف من فكرة الخوف نفسها والتي تؤدي إلى المخاوف الفرعية الأخرى، ولذلك إذا تم التخلص من فكرة الخوف نفسها سيتم بالتالي التخلص من جميع المخاوف المتنوعة الأخرى .

للتخلص من المخاوف المتنوعة يجب على الشخص القيام بجميع الأعمال الحياتية بشكل صحيح ومستقيم دون مخالفة الشرع أو القانون أو الأنظمة والتعلميات المختلفة، لأن الشخص الذي يخالف تلك الأنظمة والقوانين والشرع يبقى في حالة خوف وترقب وتوتر مستمر. والاَن دعني أساعدك في بعض الإرشادات  التي تساعدك على التخلص من بعض أنواع المخاوف.


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق