مدونة تهتم في تنمية الذات والشخصية

الثلاثاء، 15 ديسمبر 2020

تمرين للتخلص من العادات السلبية

 





قوة العادات 


العادات تحدد مصير حياتنا وهي نوعان: عادات سلبية (سيئة)، وعادات إيجابية (جيدة)، العادات هي تلك القرارات والأفكار والتي قمنا باختيارها في الماضي ومارسناها وطبقناها بشكل سلوك متكرر، فتشكلت لدينا على شكل عادات نقوم بها بشكل تلقائي دون أن نشعر بها بشكل كبير، وأيضاً نمارسها بسهولة وبدون عناء كبير ومن هنا تكمن قوة العادات، فالشخص الذي اعتاد على القاء المحاضرات أمام الجمهور يشعر بأن الأمر بسيط، بينما شخص اَخر قد يشعر بالخجل أو الخوف عند مواجهة الجمهور لأنه لم يعتاد على هذا السلوك.

 

الأمر بسيط، لكي تنتفع من قوة العادات ما عليك سوى أن تُعَود نفسك على ممارسة هذا الشيء – الذي افترض أنه شيء إيجابي – وأن تقوم بتكرار ذلك حتى يتشكل عندك على شكل عادة ويصبح ممارسته بالأمر السهل.

 

لأنّ العادات تشكل لدينا قوة كبيرة، علينا أن نحدد عاداتنا السلبية حتى نقوم بالتخلص منها، وأن نحدد عادات ايجابية حتى نقوم بالتدرب عليها وممارستها حتى تصبح عادات تنفعنا وتزيدنا قوة في مواجهة صعوبات الحياة وفي تحقيق ما نسعى اليه.

 

خطوات التمرين: 

1-  اكتب على ورقة العادات السلبية التي تمارسها بشكل مستمر، وذلك من خلال أن تسأل نفسك وتقوم بعمل جلسات التأمل مع النفس، ويمكن أيضاً أن تسأل الأشخاص المقربين لك عن عاداتك السلبية، التي تقوم بها بشكل معتاد وبدون أن تشعر بها بشكل كبير.

 

2-  اكتب بجانب كل عادة سلبية ما هي الخسائر الناتجة عن ممارستها، قد تكون هذه الخسائر مادية أو صحية أو خسائر بالوقت الضائع أو المجهود المبذول بدون فائدة. مثلاً: عادة التدخين ينتج عنها خسائر مادية وصحية. عندما تقوم بتحديد جميع الخسائر من جميع العادات السلبية سيتكون لديك دافع قوي للتخلص من العادات السلبية.

 

3-  اكتب مجموعة عادات إيجابية على الورقة نفسها، مثل المطالعة، ممارسة الرياضة، ممارسة هواية مفيدة، ... الخ.

 

4-  كل اسبوع استبدل عادة سلبية بعادة إيجابية، وبعد مرور بضعة أشهر ستكون قد تخلصت من جميع عاداتك السلبية.

 

5-  قم بالتخلص من العادة السلبية التي لم تستطيع استبدالها بطريقة التدريج.

عندما تقوم بتحديد العادات السلبية سيكون الاَن من السهل عليك إدارتها من خلال أن تتجنب تلك العادات. مثلاً الغضب السريع باتجاه موقف أو مواقف معينة أو باتجاه أشخاص آخرين عند سلوكهم بطريقة أنت تعتبرها مستفزة لك، فيبدأ عندك الإنفعال والغضب السريع.

اكتب على الورقة بأنك تشعر بالغضب عند مواجهة هذا الشخص أو هذا الحدث، ثم قرر بعد الاَن بأن لا تغضب عندما تواجه هذا الشخص أو هذا الحدث، وبرمج عقلك الباطن على ذلك من خلال تمرين الإيحاء الذاتي بأن تقول لنفسك: أنا لن أغضب أبداً بعد هذا اليوم من مواجهة هذا الشخص أو هذا الحدث، أنا لا داعي بأن أغضب لأن ذلك يسبب ضرر على نفسيتي وعلى شخصيتي، أنا إنسان متزن عاطفياً. ثم كرر هذه العبارات حتى تتخلص من الغضب، وتأكد تماماً أن الغضب ليس وراثة ولكنه عادة سلبية يمكن التخلص منها.


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق