مدونة تهتم في تنمية الذات والشخصية

الثلاثاء، 15 ديسمبر 2020

العناية الصحية

 



أهمية وخطوات العناية الصحية 


يوجد ارتباط وثيق جداً بين الصحة النفسية والصحة الجسدية، فالصحة النفسية تعطي الطاقة والحيوية للجسم مما يساعد جهاز المناعة على العمل بشكل صحيح، وعلى النقيض من ذلك فإن التوتر والقلق والخوف وأي أمراض نفسية تؤثر سلباً على جسم الإنسان، ويتأثر جهاز المناعة وباقي أعضاء الجسم، مما يتسبب بالأعراض الجسدية والتي سببها نفسي وكما شرحنا ذلك في بداية الكتاب.  والعكس صحيح، الصحة الجسدية تساعد على تحسين الصحة النفسية، فالشخص الذي يتعرض لمرض معين قد يسبب الإكتئاب أو القلق أو الخوف والتوتر، مما يزيد من حجم المشكلة.

 

يوجد ارشادات كثيرة للعناية بالصحة العامة ومن أهمها:

 

1-  تناول الأطعمة المفيدة والمتنوعة وبالكمية المناسبة، فالإسراف في الطعام يسبب السُمنة والخمول بالجسم وأمراض أخرى عديدة. عدم التنوع بالأطعمة قد يسبب نقص في بعض الفيتامينات والمعادن والمواد الأخرى التي يحتاجها الجسم، فمثلاً نقص فيتامين (د) قد يسبب الإكتئاب والضعف العام بالجسم، ولذلك علينا أن نقوم بتنويع الأغذية التي نتناولها بحيث تشمل على جميع العناصر التي يحتاجها الجسم.

 

2-  مارس نشاط رياضي معين وحسب رغبتك لأن الرياضة بشكل عام تخفف من التوتر وتنشط الدورة الدموية، وبالتالي تنشيط أعضاء الجسم بصفة عامة وإمداد الجسم بالطاقة والحيوية.

 

3-  خذ قسطاً كافياً من النوم من أجل الحصول على الطاقة والنشاط والصحة العامة بشقيها الجسدية والنفسية.

 

4-  العناية الشخصية من حيث النظافة الجسدية ونظافة المكان الذي تجلس به والفراش الذي تنام عليه، والابتعاد عن الأماكن غير النظيفة وذلك من أجل الوقاية من الجراثيم والميكروبات المختلفة.


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق