مدونة تهتم في تنمية الذات والشخصية

الثلاثاء، 15 ديسمبر 2020

التخلص من عقدة الماضي من خلال تمرين الصورة الذهنية

 



برمجة العقل الباطن من خلال الصورة الذهنية

اذا كنت تعاني من مشكلة الخوف أو القلق أو الإكتئاب بسبب عقدة الماضي فإن طريقة الصورة الذهنية ستكون مناسبة لك. اذا كنت تتذكر بأنك قد تعرضت لموقف مؤلم خلال مرحلة الطفولة، أو التربية الصارمة والاَن أنت تعاني من ضعف الشخصية أو الخجل والخوف بسبب مشكلة الماضي، والتي سببت لك عقدة نقص أو خوف ورهاب اجتماعي، فان طريقة الصورة الذهنية ستكون مفيدة لك.

ذكريات الماضي المؤلمة تشمل عدة جوانب وأهمها التربية الصارمة أو التعرض الى موقف مؤلم. التربية الصارمة من خلال الأبوين تكون على شكل تحذيرات مبالغ فيها، مثلاً أن تقول الأم لطفلها: اذا بكيت سأحضر لك الشرطي ليقوم بحبسك في السجن، أو لا تضرب أخاك الصغير وإلّا سيأتي لك الوحش ويأكلك، وعبارات أخرى تبعث الخوف والقلق بقلب هذا الطفل، مما يسبب له الخوف والقلق حتى بعد أن يكبر ويظهر ذلك على شكل ضعف في الشخصية، الإنطوائية، السلوك السلبي، والخوف والقلق من شيء معين.

التعرض الى مواقف مؤلمة أيضاً يسبب عقدة الماضي التي تؤثر على الوقت الحاضر والمستقبل. مثلاً أن يتعرَّض الطفل على الإعتداء أو التنمر أو الضرب، أو أن يرى الطفل حوادث مؤلمة أمامه، مما قد يسبب له أيضاً ضعف في الشخصية وخوف اجتماعي.

طريقة الصورة الذهنية مناسبة للتخلص من عقدة الماضي المؤلمة، ويتم ذلك من خلال إرجاع الذاكرة الى الموقف المؤلم، ومشاهدة الموقف ثم القيام بتغيير الصورة الذهنية عن هذا الموقف من خلال تصغير أو تسخيف هذا الموقف، ويتم ذلك من خلال تمرين تغيير الصورة الذهنية حسب الخطوات التالية :

 خطوات التمرين :

1-  اجلس بمكان هاديء. 

2-  تَذكَّر الموقف المؤلم.

3-  قم يتغيير الصورة الذهنية  للموقف المؤلم ليصبح موقف عادي وليس مؤلماً.

4-  كرر هذا التمرين عدة مرات حتى تشعر بأن الموقف المؤلم لم يعد مؤلماً وإنما موقف عادي لا يسبب أي قلق أو خوف.

 

سنأخذ أمثلة مصطنعة من أجل توضيح التمرين. شاب في مقتبل العمر يشعر برجفان باليد أو الرجل وزيادة في خفقان القلب عند رؤيته لرجال الأمن (الشرطة)، بسبب أن الأم في مرحلة الطفولة كانت تحذره من الشرطي الذي سيأتي ويأخذه الى السجن، سنقوم بالتمرين الاَن وحسب الخطوات التالية:

 

1-  اجلس في مكان هاديء.

2-  تخيل في ذهنك الشرطي المخيف.

3-  غير الصورة الذهنية عن الشرطي ليصبح شرطياً لطيفاً ويحب الأطفال.

4-  تَخَيّل الشرطي وهو يعطيك شوكولاته ويبتسم لك.

5-  كرر التمرين حتى يتغير شعورك من شعور الخوف الى شعور الراحة والإطمئنان من هذا الشرطي، وحتى يتبرمج عقلك الباطن على الشعور الجديد بدل القديم. 

 

شاب اَخر يعاني من ضعف الشخصية والرهاب الإجتماعي بسبب تعرضه إلى التنمُّر في مرحلة الطفولة، نعيد التمرين السابق مع تغيير الموقف.

1-  اجلس في مكان هاديء.

2-  تَخَيّل في ذهنك الأشخاص الذين تنمروا عليك.

3-  غير الصورة الذهنية لتصبح أنت البطل وهم الضعفاء.

4-  تخيل نفسك وأنت تضرب هؤلاء المتنمرين.  

5-  كرر التمرين حتى يتغير شعورك من شعور الخوف الى شعور القوة والراحة وحتى يتبرمج عقلك الباطن على الشعور الجديد بدل القديم.

 

تستطيع استخدام نفس التمرين لأي موقف مؤلم أنت تتذكره وبحيث تقوم بتغيير الصورة الذهنية للموقف حتى تتغير المشاعر السلبية إلى مشاعر عادية أو إيجابية.


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق