مدونة تهتم في تنمية الذات والشخصية

الثلاثاء، 15 ديسمبر 2020

التخلص من العادة السلبية بطريقة التدريج


 التخلص من العادات السلبية بطريقة التدريج 

إذا لم تستطيع تجنب العادات السلبية، ولم تستطيع أيضاً استبدال العادات السلبية بالعادات الإيجابية، سيكون لديك الاَن الحل الاخير، وهو أن تقوم بالتخلص من العادات السلبية بالتدريج.

على سبيل المثال  لو كنت تسهر إلى الساعة الثالثة بعد منتصف الليل كل يوم، يمكنك أن تغيرها إلى الساعة الثانية بعد منتصف الليل، وعوّد نفسك على ذلك لتصبح هي العادة الجديدة، وسوف تتعود عليها بعد فترة معينة من الزمن وتصبح عادتك الجديدة، التي تكون سهلة القيام بها وممارستها. ثم بعد بضعة أيام قم بتعديل العادة مرة أخرى لتسهر حتى الساعة الواحدة بعد منتصف الليل ومارسها لعدة أيام لتصبح هي عادتك المتعود عليها،  وكرر ذلك حتى تستطيع تغيير تلك العادة السلبية.

ومثال اَخر على تغيير العادة بالتدريج، تخيل أنك تجلس على مكتبك وتعمل ساعات طويلة وبجانبك دائماً كوب نيسكافية الذي يحتوي على ست ملاعق من السكر، والذي تقوم بشربه عدة مرات باليوم.  والاَن أنت تريد عمل كوب نسكافيه جديد،  قرر بأن تضع أربع ملاعق ونصف، بدل خمس ملاعق من السكر، وبعد عدة أيام ستجد أنك قد تعودت على مذاق نسكافيه بأربع ملاعق ونصف من السكر لأنك تكون قد عودت نفسك على ذلك.  

ثم قرر بعد عدة أيام بأن تضع أربع ملاعق من السكر فقط، وهكذا حتى تصل إلى حد مقبول من كمية السكر. وهكذا افعل نحو العادات الأخرى  حتى تتغير جميع العادات السلبية إلى عادات إيجابية، وهذا طبعا يتطلب منك قوة الإرادة والشجاعة. وعندما تقوم بتغيير بعض العادات كافيء نفسك، فهذا سوف يشجعك بالاستمرار بتغيير العادات الأخرى .

أنا عن نفسي كنت أشرب الشاي والقهوة بسكر زيادة وخلال ثلاثة شهور تدريجياً أصبحتُ أشرب الشاي والقهوة بدون سكرمطلقاً، حتى أصبحتْ عادةً عندي، وعندما يقدّم لي أحد الأصدقاء قهوة بالسكر، لا أستطيع شربها، ولا أحب مذاقها، لأنني قد تعودت على القهوة بدون سكر. فالقاعدة هي أنك تحب الشيء الذي تعودت على القيام به وأنك تقوم به بسهولة وبدون عناء،  وعندما تبدأ بتعويد نفسك على شيء آخر أو عادة أخرى ستحبها بعد ممارستها لعدة مرات وتصبح سهلة في ممارستها.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق