مدونة تهتم في تنمية الذات والشخصية

الاثنين، 18 يناير 2021

طرق علاج الخوف

 


طرق علاج الخوف 

الخوف هو شعور طبيعي للإنسان لزيادة حرصه وانتباهه لعمل الأشياء وخصوصاً الجديدة، أو التي تحتاج إلى قدرات عالية نسبياً، لذلك لا تقاوم مخاوفك ( المعتدلة ) فهي شيء طبيعي، اتركها بطبيعتها وستزول حتماً، أما المخاوف الغير طبيعية فهي المخاوف التي تزيد عن معدلها الطبيعي والتي تسبب نوبات الهلع والحالة النفسية السيئة وتعطيل بالانشطة اليومية في الحياة، فيجب العمل على التخلص منها.

يوجد قاعدة الذهبية وثلاثة طرق رئيسية لعلاج الخوف الغير طبيعي ( الغير معتدل ) : العلاج الروحاني والعلاج المعرفي السلوكي والعلاج الدوائي. 


القاعدة الذهبية 

هي أن الإنسان المؤمن لا يخاف إلا من الله عز وجل ولا يخاف من الناس أو من انتقاداتهم، وهذا سيمدنا بالثقة أكبر والتخلص من المخاوف المتنوعة، الخوف الأساسي هو الخوف من فكرة الخوف نفسها والتي تؤدي إلى المخاوف الفرعية الأخرى، ولذلك إذا تم التخلص من فكرة الخوف نفسها سيتم بالتالي التخلص من جميع المخاوف المتنوعة الأخرى .

للتخلص من المخاوف المتنوعة يجب على الشخص القيام بجميع الأعمال الحياتية بشكل صحيح ومستقيم دون مخالفة الشرع أو القانون أو الأنظمة والتعلميات المختلفة، لأن الشخص الذي يخالف تلك الأنظمة والقوانين والشرع يبقى في حالة خوف وترقب وتوتر مستمر. 


العلاج الروحاني

بقوة الايمان بالقضاء والقدر بخيره وشره هو العلاج الرئيسي للخوف والقلق وجميع الحالات النفسية المختلفة، والنظر الى الواقع والظروف العامة بنظرة ايجابية وليس سلبية، بمعنى أنه يجب علينا أن نقبل ونرضا بالواقع والظروف لأن الرفض يسبب القلق والخوف.

تذكر دائماً الاية التالية:

قال تعالى:

قُل لَّن يُصِيبَنَا إِلَّا مَا كَتَبَ اللَّهُ لَنَا هُوَ مَوْلَانَا ۚ وَعَلَى اللَّهِ فَلْيَتَوَكَّلِ الْمُؤْمِنُونَ (51)

سورة التوبة الاية 51


العلاج المعرفي السلوكي

ويتم العلاج من خلال كسر حاجز الخوف ( مواجهة الخوف ) وهنا لابد من قبول الخوف والاعتراف به ومواجهته بطريقة معينة من خلال قاعدة الخوف الذهبية التي تنص على أن "الشيء الذي تخاف منه تزداد قوته" ومن هنا لابد من أن نقلل من قوة الخوف حتى يزول، ويمكن أن يتم ذلك من خلال عدة تقنيات منها: 1- برمجة العقل الباطن بالتوكيدات الايجابية التي ترسخ أفكار الاطمئنان. 2- جلسات السلبيمنال 4- تنمية الثقة بالنفس والايمان بالقدرات التي نمتلكها. 6- تنمية مهارات حل المشكلات 7- تغيير التفكير من سلبي الى ايجابي 8- الاستقامة بالاعمال وعدم مخالفة الشرع والقانون. 9- الابتعاد عن البرمجة السلبية والناس السلبيين المحبطين قدر المستطاع. 10 - تنمية قوة التفكير والشخصية ومهارات التواصل وادارة الذات. 11- تنظيم الوقت والعمل على وضع الاهداف والتخطيط لتحقيقها.


العلاج الدوائي

من خلال مراجعة الطبيب النفسي الذي يحدد نوع الخوف وحدته ويصرف الدواء بناء على ذلك.



اعلان : 

تعلن منصة النمط للتدريب عن دورات اونلاين مجاناً 

منصة تعليمية للتدريب اونلاين على مستوى الوطن العربي 

تابع صفحة الفيس بوك لتتعرف على المزيد 

 https://www.facebook.com/alnamattadreeb


سجل اشتراك شهري أو سنوي مع منصة النمط بتكلفة قليلة لتشاهد مئات من الدورات المسجلة الجاهزة مع الحصول على شهادات تدريب معتمدة 

سجل حساب جديد من الموقع الالكتروني : 

elnamat.com


#دورات_تدريبية

#دورات_مجانا

#دورات_اونلاين

#دورات_اون_لاين

#دورات_تدريب

#شهادات_معتمدة

هناك 3 تعليقات: