مدونة تهتم في تنمية الذات والشخصية

السبت، 2 يناير 2021

عش اللحظة الحالية بسعادة

 




الزمن الذي تعيشة بعقلك 

ما هو الزمن الذي تعيشة؟ الماضي، الحاضر، المستقبل؟؟ 

العيش بالماضي لا يفيد وانما يجلب الحزن والاكتئاب وخصوصا العيش بمشكلات الماضي والتي انتهت ولكن ما زالت اثارها مستمرة، لا تعش بالماضي واخرج من دائرة الماضي المؤلمة، فقط استفيد من دروس وعبر الماضي ولا ترجع بذاكرتك الى الماضي أبداً. 


العيش بالحاضر هو العيش بسعادة والتمتع بالاوقات التي نقضيها مع أنفسنا وعائلاتنا واصدقاؤنا، عيش اللحظة الحالية بطعمها الحلو الجميل وبنظرة السعادة والأمل دائماً، وحتى تعيش اللحظة الحالية عليك أن تتأمل جميع الانعام التي أنعمها الله عليك، وأفضل طريقة لفعل ذلك هي تمرين الشكر والامتنان. 


تمرين الشكر والامتنان

تمرين يمكنك تطبيقة كل صباح فور استيقاظك من النوم، قم بتعداد الأنعام التي أنعمها الله عليك،  أذكر النعمة بعد كلمة الحمد لله وكرر العبارات عدة مرات حتى تشعر بالسعادة تغمر قلبك، مثلاً : 

الحمد لله على نعمة البصر

 الحمد لله على نعمة السمع

 الحمد لله على نعمة البيت والاسرة

 ....وهكذا ضع العبارات التي تعكس ما تملكه من نِعم عديدة. 


العيش بالمستقبل

العيش بالمستقبل لا يفيد لأن المستقبل مرهون بقضاء الله وقدره ، ولكن علينا فقط أن نخطط للمستقبل وليس أن نقضي وقتنا كله بالعيش بالمستقبل وننسى الحاضر. 


هناك خطأ شائع يقع به العديد من الناس وهو تكرار كلمة لمّا، طالب في المدرسة يقول أنا بكون سعيد لمّا بخلص من المدرسة وأدخل بالجامعة، أي انه الان غير سعيد، وعندما يدخل الجامعة يقول أنا بكون سعيد لمّا بتخرج من الجامعة، أي انه الان غير سعيد ويعتبر الجامعة واجب عليه يجب أن ينتهي منه بسرعة، ثم يقول أنا بكون سعيد لمّا أتخرج من الجامعة وأحصل على وظيفة، ثم يتابع أنا بكون سعيد لمّا بتقاعد من الوظيفة، وبذلك يعيش طوال عمره غير سعيد. 

لكي تعيس بسعادة عش وقت الحاضر، عش اللحظة الحالية الحلوة، أقبل الواقع وارضى به مهما كان، التأقلم والتكيف والتعايش مع الحاضر هو من أساسيات العيش بسعادة، مع العمل على تطوير الوضع الحالي بقدر المستطاع. 




ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق