مدونة تهتم في تنمية الذات والشخصية

الأحد، 3 يناير 2021

اسحق الوسواس في 4 خطوات

 



اسحق الوسواس في 4 خطوات 


الوسواس الفكري يجعلك تشعر بالضعف والإنسحاب والإستسلام وبعدم القدرة على فعل أي شيء، مما يجعلك فعلاً أن تنسحب أو تغير العمل، أو تترك العمل كله، وهنا سوف تشعر بعدم الثقة بالنفس، مما يعيق حياتك عن التقدم وعن العمل المفيد، وتبدأ بالشكوى والتذمر وتقول بأن حظك سيء، وتدخل دائرة الفشل في العديد من مجالات الحياة.


الوسواس يهدف الى اجبارك بفعل شيء غير صحيح او غير مفيد أو يجبرك على الامتناع عن شيء مفيد. 


اليك عزيزي القاري الخطوات الاربعة في علاج الوسواس: 


1- الهوية : أي بمعنى أنه عليك أن تعرف هوية الوسواس وهو شيء ذهني وليس حقيقي انه مجرد أفكار بالعقل وكما أنها تشكلت في عقلك تستطيع أن تتخلص منها. 


2- المعاندة : أي بمعنى القيام بعمل عكس ما يطلبه الوسواس، اذا قال لك الوسواس ابقى بالبيت ولا تخرج فعليك أن تفعل العكس، ومع معاندة الوسواس يضعف بالتدريج حتى يزول. 


3- الاهمال: أهمل الفكرة الوسواسية من عقلك وقم بالتفكير بامور اخرى، غير مكانك واشغل نفسك بشيء اخر، اذهب الى المطبخ واصنع لنفسك كوب شاي، اذهب الى الحديقة وقم بالجري أو المشي كرياضة خفيفة، افعل أي شيء لكي تهمل الفكرة الوسواسية. 


4- الدليل: قم بتصور فيديو في الذهن والعقل اثبات ودليل عن الشيء الذي يطلبة الوسواس كدليل يكون ضد هذا الوسواس، يمكن تطبيق طريقة الدليل على أغلب انواع الوسواس وليس كلها. مثال: وسواس قفل الباب، عندما تغلق الباب قم بتصوير طريقة اغلاق الباب من خلال صناعة فيديو في عقلك، ثم اذهب الى عملك، سيأتي لك الوسواس ويقول لك بأنك لم تغلق الباب، قم فورا بتشغيل الفديو الذهني كدليل على أنك أقفلت الباب، اقهر الوسواس واسحقه فوراً بهذا الدليل القاطع. 


كرر الخطوات الاربعة حتى ينتهي الوسواس باذن الله 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق