مدونة تهتم في تنمية الذات والشخصية

الجمعة، 13 نوفمبر 2020

الوسواس الفكري

 





الوسواس الفكري 

الوسواس هو أيضاً من المسببات في حدوث الحالة النفسية، ويعتبر الوسواس الفكري نوع من أنواع التفكير السلبي، فعندما تسمع عبارات سلبية من الناس أو من الاخبار والسوشال ميديا، وتصدق وتنصت لهذه العبارات، يبدأ العقل الباطن يبرمج هذه العبارات والتي تتشكل على شكل وسواس فكري متسلط، ثم يقوم العقل الباطن بتنفيذ هذه العبارات وتحويلها الى واقع وسلوك.

 

مثلاً عندما تسمع صديقك يقول عبارات سلبية مثل: لا أستطيع أن أفعل شيء جديد، أنا لا يوجد عندي حظ، أنا حظي سيء جداً بالدنيا، لا يوجد شيء يزبط معي بالدنيا، كل شيء سيء. هذه العبارات السلبية اذا أنت سمعتها وصدقتها تبدأ تتبرمج في عقلك الباطن، وعندما تأتي الى عمل شيء جديد، يأتي لك الوسواس الفكري وهو يشبه الصوت الداخلي أو حديث النفس ليخبرك بأنك لا تستطيع عمل هذا الشيء، لأنك قد تأثرت من كلام صديقك، وهنا ستكون فرصة أمام الشيطان ليزيد المشكلة، ويبدأ الوسواس الشيطاني في تكبير حجم المشكلة، حتى تبدأ بالشعور بالخوف والقلق من أداء العمل، وبالتالي غالباً سوف تنسحب أو حتى لا تبدأ في هذا العمل الجديد.

 

الوسواس الفكري يجعلك تشعر بالضعف والانسحاب والاستسلام وبعدم القدرة على فعل الشيء، مما يجعلك فعلاً أن تنسحب أو تغير العمل، أو تترك العمل كله، وهنا سوف تشعر بعدم الثقة بالنفس، مما يعيق حياتك عن التقدم وعن العمل المفيد، وتبدأ بالشكوى والتذمر وتقول بأن حظك سيء، وتدخل دائرة الفشل في العديد من مناحي الحياة.

 

علاج الوسواس الفكري هو الابتعاد عن سماع الافكار السلبية سواء من الاشخاص السلبيين أو من نفسك، واذا سمعت أي شخص يتكلم معك بالامور السلبية والشكوى والتذكر فعليك أن تسمع ولكن لا تصدق، اسمع ولكن لا تستمع، إسمع ولا تتأثر ولا تصدق ما تسمعه حتى لا يتبرمج عقلك الباطن بتلك العبارات، والأفضل أن تبتعد بقدر المستطاع عن السلبيين والمحبطين، أيضاً أنت لا تتكلم مع نفسك بالعبارات السلبية، لأنك في هذه الحالة تبرمج عقلك الباطن بهذه العبارات والافكار والتي سوف تتحول الى أفعال حقيقية.


       اقرأ أيضاً أنواع التفكير السلبي والتي تفيدك في معرفة أنواع التفكير السلبي وكيفية تجنب التفكير السلبي الذي يعتبر حجر الاساس في حدوث  (الخوف والقلق والتوتر والاكتئاب). 

اقرأ أيضا كيفية التخلص من التفكير السلبي من خلال تمرين المحول الفكري 





ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق