مدونة تهتم في تنمية الذات والشخصية

الجمعة، 27 نوفمبر 2020

اسباب وعلاج التشتت في المذاكرة وكثرة النسيان

 



من اسباب التشتت الذهني في المذاكرة وكثرة النسيان الخوف والقلق من الفشل من الاختبارات، الخوف من الاختبارات يسبب القلق والتوتر النفسي وبالتالي التشتت والنسيان. الخوف انت صنعته من خلال البرمجة العقلية السلبية، عندما تتكلم مع نفسك او مع الاخرين بطريقة سلبية وتُعبّر عن خوفك من الاختبارات وتشكو وتتذمر من صعوبة الاسئلة والاختبارات ،،،، هذا كله يتبرمج في عقلك الباطن الذي يسبب لك الخوف والقلق عندما تقول مثلاً: أنا متوتر من الاختبارات، انا مش مذاكر كويس، اتوقع انه الاسئلة صعبة، ما بقدر انجح، خايف أفشل، مدة الاختبار قصيرة، المادة صعبة، انا مش فاهم اشي، انا بنسى بسرعة، .... الخ من العبارات االسلبية ،،، هذه العبارات تتبرمج في العقل الباطن وتنعكس على سلوكك وتفكيرك ومشاعرك لذلك: 1- ابتعد عن الشكوى والتذمر من الاختبارات ومن صعوبتها ولا تتحدث بالعبارات السلبية 2- احرص أن تضع عبارة ايجابية بعد كلمة أنا، مثلاً : أنا أستطيع أن أحفظ بسرعة 3- خذ بالاسباب وخصص وقت كافٍ للمذاكرة 4- ضع بنيتك أن تتعلم المادة ( المقرر ) من أجل أن تفهم وتستفيد في الحياة العملية وليس هدفك الحصول على الدرجة في الاختبار ،،، لأن العقل يعمل ضمن نيتك وهدفك وبالتالي عندما يكون هدفك التعلم والفهم سيعمل عقلك الباطن على تنشيط قدرتك في الحفظ والادراك. أما اذا وضعت نيتك وهدفك الحصول على درجة مرتفعه فقط، فالعقل سيشير اليك بحلول بديلة مثل الغش بالاختبارات مثلا ولا ينشط ذاكرتك مما يحصل صعوبة بالحفظ والادراك.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق