مدونة تهتم في تنمية الذات والشخصية

الاثنين، 16 نوفمبر 2020

انواع التفكير السلبي

 




أنواع التفكير السلبي

يعتقد البعض بأن التفكير السلبي هو النظرة المتشائمة للاحداث التي تدور من حولنا فقط، وهذا صحيح ولكن هذا فقط نوع واحد من أنواع التفكير السلبي ويوجد أنواع اخرى لا بد من معرفتها حتى نستطيع أن نتجنبها جميعها بكافة أنواعها، أو أن نتخلص منها اذا كنا نمارسها وقد تعودنا عليها، وهذه الانواع هي:

1)- التشاؤم. الشخص السلبي يرى أغلب الاحداث التي تدور من حوله بنظرة تشاؤمية، يترك المواضيع التي تحمل التفاؤل على جنب ويأخذ المواضيع المتشائمة بعين الاعتبار، كل شيء بالنسبة له هو صراع ومشكلة وتصادم. الشخص السلبي يغلب عليه الحزن والاكتئاب والفشل في العديد من مجالات الحياة، يرى بأن الدنيا صراع والبقاء للأفضل.

 اذا شخص اخر قام  بمدح الشخص السلبي وأثنى عليه سيعتقد بأنه يغار منه ولا يحبه، واذا الشخص الاخر لم يقم بهذا العمل سيرى الشخص السلبي بأن الشخص الاخر يتجاهله لأنه ينوي الشر له ولا يحب له الخير. إذا وقعت الذبابة في طبق من أطباق الطعام التي على المائدة، يقلب الطاولة كلها بجميع اطباقها الاخرى وقد يرى بأن هذا حظ سيء مصاحب معه في كل شيء، في الاكل والشرب في العمل والمنزل وبين الاصدقاء والاقرباء.

الشخص السلبي اذا فكر بالماضي يخطر على باله فقط المشكلات والالام التي حصلته له بالماضي وسببت له الظلم، لا يتذكر الاحداث السعيدة. وعندما يفكر بالحاضر يغلب عليه الشكوى والتذمر من كل شيء ومن أي شيء، لا يحب شيء ولا يعجبه شيء بالدنيا، كل شيء أسود، كل شيء سيء وليس له فائدة. واذا فكر بالمستقبل يفكر بالمرض المحتمل او احتمالية الفشل والخوف من الفشل والخوف من المستقبل ومن المجهول ومن الموت والمرض، لابد من أمور خطيرة سوف تحدث مستقبلاً، ونهاية العالم على الأبواب.

عندما التقيت بصديقي السلبي المتشائم الذي لم أراه منذ أكثر من خمسة سنوات بسبب السفر، فرحت كثيراً وخرجنا في نزهة لتناول الغداء مع بعض. سألته: أي مطعم تحب يا صديقي؟ فأجاب أي مطعم مناسب، فقلت له: يجب أنت أن تختار المطعم وليس أنا، أنت ضيف عندي، لأنني أعلم بأنه لن يعجبه المطعم ولذلك تركت القرار له،  لقد اختار المطعم وذهبنا اليه، سألني ماذا نريد أن نطلب من قائمة الطعام، وطبعاً قلت له أنت أطلب ما تريد وأنا سأطلب ما أريد كل واحد على حذا، فطلب الطعام ولم يعجبه و وضع به عدة عيوب وتشاجر عدة مرات مع الجرسون. صديقي المتشائم لا يرى شيء جميل لا يستطيع أن يستمتع بحلاوة الدنيا، هو الذي اختار المطعم واختار الطعام بنفسه وقد اعترض على ذلك، إنه حتى يعترض على قراراته الشخصية فما بالك بقرارات الناس الاخرين.

2)- تكبير الموضوع. اذا حدثت مشكلة صغيرة يبدأ هذا الشخص بتكبير المشكلة لتصبح أزمة كبيرة وخطيرة. اذا سمع كلمة ولم تعجبه يبدأ يكبر حجم الكلمة لتصبح شتيمة وإهانة مقصودة، ويبدأ يستعد للمعركة، ويشعر بأنه هو المستهدف دائما بهذه الكلمة البسيطة حتى لو أن الكلمة قيلت أمام مجموعة من الاشخاص، مع العلم بأن هذه الكلمة قد تكون خرجت بشكل عفوي غير مقصود من الطرف الاخر. عندما تحصل مشكلة عادية يصفها بأنها كارثة، فلا أدري بصراحة اذا حدثت كارثة ماذا سيقول عنها هذا الشخص السلبي.

3)- التعميم. الشخص السلبي يمتلك فن التعميم السلبي في كل شيء. اذا زميله بالعمل انتقده لمرة واحدة فالشخص السلبي يقول بأن جميع الموظفين سيئين، واذا حصل مشكلة صغيره مع زوجته فيقول عمري ما شفت منها الخير، واذا خصم عليه مديره يوم من راتبه بسبب تأخره فيقول بأن مديره ظالم ودائما يخصم من رواتب الموظفين، اذا فشل في مسألة معينة يقول عن نفسه بأنه انسان فاشل، يأخذ موقف صغير ويعمم عليه.

4)- الحدود الصعبة. لا يوجد عند الشخص السلبي حل وسط، لا يعرف المرونة، يأخذ الجانب البعيد المتطرف بالمسألة، فاذا حصلت معه مشكلة مع شخص اخر يأخذ الطرف البعيد، يبدأ يفكر بقطع العلاقة. دائما يحسب أسوأ الاحتمالات البعيدة المتطرفة ويعطيها المرحلة القصوى، يتوقع الأسوأ دائماً، اذا شعر بالمرض يصبح يفكر بالموت وماذا سيحصل لعائلته بعد أن يموت.

5)- طريقة المعركة. يعتقد الشخص السلبي بأن كل شيء معركة ومنافسة، فعندما يلتقي بمجموعة من الاصدقاء يبدأ يستعد للمعركة، يستمع لكل كلمة ويقوم بعمل تحليل لهذه الكلمة في مختبراته الخاصة حتى يقرر كيف يرد على هذه الكلمة. لابد بأن يثبت نفسه وأنه هو محط أنظار المجموعة ويبدأ يتصارع مع نفسه ومع الاخرين للفوز بالمعركة وإثبات النفس وفرض الاحترام.

6)- الحكم القاطع وبدون دليل. الشخص السلبي يحكم على الاخرين بمجرد تحليل بسيط أو حدس أو توقع وقد يتخذ موقف أو قرار بذلك. بمجرد إحساسه يحكم على الاخرين، فيقول مثلا: زميلي بالعمل حسود جدا ويحاول أن يحسدني دائماً ويحكم على زميله بأنه إنسان حسود وظالم ويبدأ يشعر بوجود معركة بينه وبين زميله، وصراع داخلي أيضا، فقد يصدر مجموعة أحكام على شخص غريب يلتقيه لأول مرة بمجرد احساسة وتفكيره بذلك.

7)- شخصنة الامور والحساسية المفرطة. الشخص السلبي يعتقد بأنه هو المقصود بكل شيء، فعندما يسمع كلمة أو نظرة أو موضوع يعتقد بأنه هو المقصود وأن هذه مؤامرة عليه.

8) التركيز على الحظ السيء. يعتقد بأن الشخص السلبي بأن حظه سيء ناقص وأنه مظلوم، واذا فشل بشيء معين فيقول هذا بسبب حظي السيء، يؤمن بالحظ بشكل مطلق فيبدأ يعلق جميع أخطائه على هذا الحظ السيء. اذا مديره انتقد عمله، يعتقد الشخص السلبي بأن مديره ينتقده شخصياً وليس عمله، وقد يظن بأن مديره ينوي الشر له ويريد أن يوقعه بمصيدة او مشكلة.

9)- التفكير العاطفي الخالي من المنطق. الشخص السلبي يعتمد على مشاعره واحساسه في كل شيء، لا يعطي عقله وقت للتفكير والمنطق، يتصرف حسبما يشعر حتى لو كان التصرف مخالف للحقائق والمنطق. إن اتباع القلب والاحاسيس شيء طيب ولكن بشرط أن يرافق الاحاسيس الحقائق والمنطق، لأن التفكير المنطقي والمشاعر يعملان مع بعضهم البعض وبطريقة متناغمة للوصول الى أفضل القرارات. وأما الشخص السلبي فهو يفكر بالاحاسيس ويلغي المنطق والعقل مما يسبب له مشاكل عديدة.

10) إصدار المبررات دائماً. الشخص السلبي دائما يكون في حالة شكوى وتذمر من الناس ومن الظروف ومن كل شيء من حوله، ويعتقد بأن فشله دائما يكون له مبرر وهو الظروف الصعبة التي يعيشها، لا يرى نفسه بأنه مخطيء، فهو دائما صح والناس الاخرين على خطأ، واذا أخطأ يضع مبرر فوراً ولا يعترف بخطأه.  

11)- التفكير الزائد. معظم الوقت يفكر بالامور البسيطة والغير مجدية، أغلب الوقت يفكر بالاخرين، ماذا فعل فلان وماذا سوف يفعل لاحقا، لماذا إشترى سيارة جديدة ومن أين له المال، كيف حصل ذلك. يصبح لديه إجهاد وتعب من التفكير الزائد ولا يستطيع أن يتوقف عن هذا التفكير الغير نافع.  

12)- التفكير بالاخرين. الشخص السلبي دائما يفكر بالاخرين ويهتم لشؤونهم، ماذا يشترون وماذا يأكلون وماذا يفعلون، يقارن نفسه بالاخرين دائماً ولا يريد أن يكون أي شخص اخر أفضل منه سواء بالمهنة أو بالدراسة أو بأي شيء يملكه الاخرين، وهذا سيشعره بالاحباط والتوتر. ينشغل بالاخرين دائماً وأغلب حديثه عن الاخرين.

13)- التكلم مع الذات بطريقة سلبية (برمجة العقل الباطن بطريقة سلبية). الشخص السلبي يعمل على برمجة نفسه وعقله الباطن بطريقة سلبية وبدون أن يشعر، يتحدث مع نفسه دائما بالفشل الذي حصل معه، وبالعمل القادم الذي لا يستطيع إنجازه، وبصعوبة الموضوع والموقف، يرى بأن الحياة صعبه وبأنه إنسان ضعيف لا يستطيع أن يفعل شيئاً بسهولة.  

14) الاستسلام السريع. الشخص السلبي اذا بدأ بمهمة معينة أو مشروع معين يبدأ يفكر بالانسحاب عندما يواجه أول مطب، يريد أن تكون جميع الامور سهلة وسلسة وبدون أي مطبات أو معوقات، يستسلم بسرعة ويبدأ يفكر بالانسحاب ولا يستطيع إكمال أغلب المهام خصوصاً الطويلة والتي تحتاج لوقت طويل ولمجهود كبير.  


هناك 3 تعليقات:

  1. موشوع جيد واصل في الكتابة عن الشخصيات السلبية وتشخيصها مثلا الشخصية السادية أو العدوانية
    تحياتي

    ردحذف
    الردود
    1. وما الحلول لتلك الأفكار السلبيه

      حذف