مدونة تهتم في تنمية الذات والشخصية

الجمعة، 13 نوفمبر 2020

التخلص من عقدة الماضي الاليم

 

كثيرا ما نتعرض بمرحلة الطفولة الى التربية الصارمة أو السلبية أو التعرض الى حوادث مخيفة أو اعتداء أو تنمر وما الى ذلك، تلك الحوادث بالماضي وطريقة التربية الخاطئة والبرمجة العصبية السلبية قد تسبب الخوف والخجل وضعف الشخصية والثقة بالنفس في الوقت الحاضر، الفرصة متاحة لنا الان للتخلص من ذكريات الماضي المؤلمة ومن جميع العقد النفسية السابقة من خلال تمرين الايحاء الذاتي واعادة برمجة العقل الباطن من أجل تحسين الصورة الذهنية السابقة، والتخلص من المشاعر السلبية المرتبطة بعقدة الماضي حتى لا تؤثر على المشاعر والنفسية في الوقت الحالي. الفرصة ما زالت متاحة لنا الان للتخلص من عقدة الماضي وزيادة الثقة بالنفس وتنمية الشخصية. تمرين بسيط للتخلص من عقدة الماضي : 1- اجلس في غرفة هادئة. 2- اغمض عينيك. 3- تخيل الموقف الماضي مع محاولة تغيير المشاعر او الصورة الذهنية للموقف 4- ضع مشاعر محايدة او عادية للموقف الذهني بدل المشاعر السلبية 5- كرر التمرين عدة مرات حتى تستطيع أن تشعر بها وبمشاعرها الصادقة وحتى تبدأ تتعمق في عقلك الباطن. أيضا يوجد بعض الارشادات المهمة والتي تساعد الانسان على التخلص من الماضي المؤلم وهي كما يلي:

1- تحويل التفكير السلبي الى الايجابي

2- التسامح مع النفس ومع الاخرين

3- تعزيز الشعور بالسلام الداخلي

4- اعتبار الماضي خبرات مفيده للحاضر والمستقبل ، ارجع في ذهنك الى الماضي وارجع الى الموقف المؤلم وتخيل نفسك، ما التصرف الجديد الذي تريد أن تتصرفه بدل التصرف القديم؟ بناء على أنك الان قد تعلمت مهارات أفضل وتجارب أكثر؟ هنا سوف تقوم بتغيير الموقف بالذهن وسوف تتصرف بشكل أفضل من السابق، وبالتالي ستشعر بالراحة وأن عقدة الماضي قد أنتهت.

5- ركز في تفكيرك على الوقت الحاضر ومارس تمرين التأمل

6- حدد أهدافك المبنية على شغفك ومواهبك الفطرية ، قم بوضع خطة لتحقيق الهدف، قم بتنظيم وقتك ومواردك وامكانياتك لتتناسب مع الهدف، ابدأ بالتنفيذ الان ولا تترد بعد التوكل على الله والاخذ بالاسباب في السير نحو الهدف وتحقيق النجاح في الحياة.

7- أترك الماضي ولا تعيش فيه، لا تعيش دور الضحية، وإنما عيش دور الانسان السعيد، الذي يستحق العيش بسعادة وصحة وعافية وثراء ونجاح.

8- إبتعد عن الناس المحبطين أو السلبيين بقدر المستطاع.

9- إستغل كل دقيقة من وقتك بالعمل المفيد، ولا تترك وقت فراغ اطلاقاً، لأن وقت الفراغ هو الوقت الذي تتراود به الافكار السلبية، والوسواس، والشعور بالحزن والضيق النفسي.

10- مارس نشاط رياضي أو نشاط اجتماعي حركي كالرحلات والجولات الصغيرة.


#حالتي_النفسية_سيئة_جدا #التخلص_من__الاكتئاب #القلق #التوتر #التفكير_السلبي #الوسواس_القهري #اختلال_الانية #الاكتئاب


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق