مدونة تهتم في تنمية الذات والشخصية

الاثنين، 12 أكتوبر 2020

القاعدة الذهبية في الصحة النفسية

 



هذه القاعدة لا تقدر بمال بسبب أهميتها، فعندما تفهم القاعدة وتؤمن بها وتقوم بتطبيقها سوف تتغير حياتك بالكامل. 

 

القاعدة هي :

 

((اذا سمح الشخص لنفسه بالتفكير بفكرة سلبية، تكبر الفكرة وتزداد أهميتها وتتحول الى فكرة وسواسية، ثم تتبرمج بالعقل الباطن مع الاستمرار في التفكير فيها، ثم يستجيب العقل الباطن للفكرة السلبية مسبباً الحالة النفسية))

 

شرح القاعدة:

 

الفكرة السلبية هي أي فكرة تسبب الخوف أو القلق أو الخجل أو أي مشاعر سلبية، عندما نفكر بشيء معين يزداد أهميته بعقلنا الواعي ثم مع تكرار التفكير به يتبرمج بعقلنا الباطن، ليصبح معتقد وله قيمة، ثم يقوم العقل الباطن بالتصرف بطريقة تتوافق مع الفكرة السلبية. مثلاً اذا كانت الفكرة السلبية الخوف من الموت يبدأ العقل الباطن بالاستجابة ويسبب مشاعر الخوف من الموت ونوبات الهلع على شكل دوخة وتسارع في ضربات القلق وضيق بالتنفس.


مثال:

 رايانا فتاة في الثلاثين من عمرها، رأت حلم في منامها بأن عمها المتوفي قبل سنة جاءها بالمنام وقال لها سأخذك معي قريباً جداً، استيقضت رايانا خائفة من الحلم، بدأت تفكر بالموضوع – سمحت لنفسها بالتفكير بالفكرة السلبية – وبحثت بالانترنت عن تفسير الحلم، فوجدت التفسير بأنها سوف تموت قريباً، زاد خوفها وقلقها وبدأت عندها الحالة النفسية: الخوف من الموت، القلق، التوتر، الاكتئاب. استمرت رايانا بالتفكير بالفكرة السلبية وهي فكرة أنها سوف تموت قريبا حتى تحولت الى فكرة وسواسية، نعم الشيطان استغل هذه الفرصة وبدأ يزيد من حجم الفكرة وقوتها حتى بدأت الفكرة تسيطر عليها – تبرمجت الفكرة بالعقل الباطن – ثم أصبحت تعاني من نوبات الهلع على شكل خوف وتسارع ضربات القلق وضيق بالتنفس (لقد استجاب العقل الباطن للفكرة وبدأ يعمل على تنفيذ الفكرة على شكل حالة نفسية سيئة ونوبات من الخوف والهلع)، ثم بعد ذلك ومع استمرارها بالتفكير بالفكرة السلبية لعدة أيام واسابيع أصبحت الفكرة السلبية مشكلة كبيرة سببت لها تعطيل في أغلب أعمالها في حياتها الطبيعية، مثل الخوف من الخروج من المنزل والتغيب عن العمل والترقب بخوف جميع الناس من حولها، انعدام الشهية للطعام مما تسبب لها بفقر الدم ونقص الفيتامينات وبالتالي مشاكل اخرى بالجسم، وصداع وخمول وتعب وأرق واضرابات النوم. 


العلاج هو منع الخوض في الفكرة السلبية والتوقف فورا بالتفكير فيها ومنعها مطلقا من دخول عقلنا الواعي ويمكن استخدام تمرين المحول الفكري لمنع الفكرة السلبية من اساسها واستبدالها بالفكرة الايجابية. 


اقرأ طريقة المحول الفكري للتخلص من التفكير السلبي من هنا






هناك 15 تعليقًا:

  1. قاعدة رائعة جدا وبتختصر علينا العديد من المشكلات النفسية

    ردحذف
  2. قاعدة ممتازة كل التقدير لك دكتور حسني

    ردحذف
  3. فعلا يا دكتور ما هو تمرين المحول الفكري..؟

    ردحذف
  4. فعلا ي استاذي ماهو التمرين

    ردحذف
  5. تحياتي دكتور أنا عندي مشكل يستحوذ على تفكيري منذ شهور حتى فقدت طعم الحياة وفقدت معه الوزن حيث أني أقول بأنه ليس له حل.يوقظني من النوم. أصبحت حياتي لا تطاق بسبب الأفكار السلبية والتفكير بالأخطاء التي ارتكبتها حتى وقعت في هذا المشكل. ماذا أفعل؟أحس بالضياع

    ردحذف
    الردود
    1. مررت ايضا بهذا لكن الحمد لله لكل مشكلة حل اولا الاستعانة بالله والتقرب الى الله عز وجل ثانيا مثل ما قال الدكتور حفظه الله عدم الخوض في المشكلة والتفكير الايجابي والتوكل على الله والتفائل وحسن الظن في الله والاتزام بالاوراد والاذكار والدعاء ووضع الاهداف والعمل عليها وعدم التفكير في الماضي ان شاء الله بتلاقي نتيجة رااائعة

      حذف
    2. https://dr-husni.blogspot.com/2020/10/blog-post_17.html

      حذف
  6. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته. كيف حالك دكتور.أريد أن أتواصل معك ولا أدري كيف.أنا من المغرب

    ردحذف
  7. كلام سليم المهم أن نعرف انها فكره سلبيه.

    ردحذف
  8. أزال أحد مشرفي المدونة هذا التعليق.

    ردحذف

  9. ((اذا سمح الشخص لنفسه بالتفكير بفكرة سلبية، تكبر الفكرة وتزداد أهميتها وتتحول الى فكرة وسواسية، ثم تتبرمج بالعقل الباطن مع الاستمرار في التفكير فيها، ثم يستجيب العقل الباطن للفكرة السلبية مسبباً الحالة النفسية))

    ردحذف