مدونة تهتم في تنمية الذات والشخصية

الجمعة، 8 مايو 2020

فهم الذات

مفهوم فهم الذات


فهم الذات تعني فهم طريقة التفكير والعقل والمشاعر والسلوك ، وفهم الذات يفيد الانسان في تحسين السلوك واتخاذ القرارات واستغلال القدرات العقلية والفكرية في تحقيق النجاح، وبالتالي كلما زاد فهم الذات كلما زادت فرصة النجاح بالحياة.


 التفكير


التفكير يولد المشاعر والتي تؤثر على جسم الانسان وسلوكه. هناك عدة تصنيفات للتفكير نذكر منها على سبيل المثال وليس الحصر : التفكير الايجابي والتفكير السلبي : التفكير الايجابي هو النظر لكافة الامور بتفاؤل حتى المشكلات تعتبر هنا زيادة في الخبرات والتجارب،  وينتج عنه الشعور بالفرح والسرور وبالتالي ظهور النشاط على جسم الانسان. 

بينما التفكير السلبي وهو النظر بطريقة تشاؤمية لكافة الاحداث التي نمر بها وينتج عنه المشاعر السلبية مثل الخوف والقلق والاكتئاب ، وبالتالي يؤثر على الجسم من خلال اصابة الجسم بالتعب والخمول والخدران بالاطراف و بعض أوجاع المعدة ، وبالتالي هذا كله يؤثرسلبا على السلوك واتخاذ القرارات.

العقل


الانسان يملك عقل واحد ولكن يعمل بوظيفتين: الواعي واللاواعي ( الباطن) 

العقل الواعي مسئول عن التفكير والتحليل والمنطق ومعالجة البيانات والاحداث التي نمر بها،  بينما العقل الباطن هو مخزن لجميع ما قد مر بنا من أحداث منذ الطفولة، وهذا المخزن الكبير يكون على شكل معتقدات وقيم.

 تتم برمجة العقل الباطن من خلال تكرار المعلومات او الاحداث التي تريد التدرب عليها، فعندما تتدرب على قيادة السيارة وتكرر ذلك تصبح القيادة سهلة وتقوم بها بدون تفكير العقل الواعي لأن العقل الباطن تم برمجته على قيادة السيارة واصبح الشخص يقود السيارة بطريقة تلقائية. إن فهم طريقة عمل العقل هو جزء مهم من فهم الذات.

المشاعر


الذكاء العاطفي هو قدرة الانسان على تحديد وضبط مشاعره حسب تعريف العالم جولمان، وكلما كان لدى الانسان قدرة أكبر في الذكاء العاطفي كلما زادت قدرته على ضبط مشاعره وبالتالي تحسين سلوكه وقراراته. للتفاصيل حول الذكاء العاطفي

ان فهم الذات يعني ان الانسان لديه فهم وادراك عن كيفية ضبط تفكيره وعقله ومشاعره وبالتالي تحسين السلوك والقرارات والتي تشكل نجاح أو فشل الانسان بالحياة بشكل عام.



 :
المرجع

كتاب من الشغف الى الهدف ، من تأليف الدكتور حسني المستريحي 
سنة النشر 2020 والرقم الدولي لتسجيل الكتاب
       978-1-7349183-0-4     : ISBN

هناك تعليق واحد:

  1. اللهم علمنا ماینفعنا وانفعنا بما علمتنا
    مشکور دکتور مواضیع فی القمه

    ردحذف