مدونة تهتم في تنمية الذات والشخصية

الاثنين، 25 مايو 2020

ما هو العقل الباطن





مفهوم العقل الباطن 


 إن السلوك الذي تسلكة باتجاه موقف معين وعندما تقوم بتكرار هذا السلوك عدة مرات يصبح هذا السلوك مبرمجاً بالعقل الباطن، ومن ثم تقوم بعمل هذا السلوك لاحقاً بدون أن تفكر به لأن عقلك الباطن هو الذي يرشدك للسلوك ودون تدخل عقلك الواعي. إن جميع أعمالنا الروتينية وعاداتنا اليومية أصبحت مبرمجة بالعقل الباطن بحيث إننا نقوم بها بدون تفكير من عقلنا الواعي بشكل واضح.   
من أجل تنمية وتقوية الشخصية يجب وضع فاصل زمني بين الموقف المثير وبين رد الفعل، وإتاحة الفرصة للعقل الواعي بدراسة رد الفعل قبل القيام به، وذلك من أجل تعديل رد الفعل الضعيف إلى رد الفعل القوي المبني على الوعي بشكل واضح.
العقل الباطن هو سلاح ذو حدين فيجب أن نجعل العقل الواعي هو المسيطر أكثر من العقل الباطن من خلال اتاحة الفرصة للعقل الواعي بالتفكير السليم، قبل اتخاذ القرار، وردود الافعال التي نقوم بها، وأيضا يمكن إعادة برمجة العقل الباطن من خلال تمارين الايحاء الذاتي من أجل تحسين ردود الفعل التلقائية المستقبلية.
علينا هنا أن نتعلم كيفية إعادة برمجة العقل الباطن، ومعرفة طريقة عمل العقل الباطن وقوانين العقل الباطن في حياتنا، من أجل تحسين السلوك والقرارات والتصرفات التي نقوم بها بشكل تلقائي. فقد تكون هذه السلوكيات سلبية ونقوم بها بدون أن نشعر بها وهنا تكمن المشكلة. 
العقل الباطن  يتعلم خبرات سابقة متكررة ويستخدمها عند الحاجة ولا يفكر بها وإنما فقط يرفع المعلومات والخبرات السابقة إلى العقل الواعي عند الحاجة .العقل الباطن يتبرمج منذ الطفولة من خلال الاحداث التي تدور من حول هذا الطفل ثم يتبرمج العقل الباطن من الابوين ثم من الاقارب ومن المدرسة وبعد سن تسع سنوات تقريبا يبدأ الانسان يبرمج نفسه بنفسه، بالاضافة إلى البيئة التي من حوله من خلال تعلّم الاشياء الجديدة والخبرات والأحداث والأخبار وتحويل ذلك إلى قوانين وقواعد وقيم ومعتقدات، والتي يتم  حفظها  في العقل الباطن.
عندما تقول لنفسك مثلاً أنا لا أستطيع إجتياز الاختبار وتكرر هذه العبارة عدة مرات، العقل الباطن يأخذ هذه المعلومة على أنها حقيقة ويقوم بحفظها على شكل قيم ومعتقدات. وفيما بعد عندما تواجه الاختبار يبدأ صوت بداخلك يخبرك بأنك لا تستطيع إجتياز الاختبار،  فتبدأ بالتراجع والخوف من هذا الاختبار، هنا العقل الباطن يعمل ضدك وليس معك لأنك برمجته بطريقة سلبية .العقل الباطن هو انعكاس للأمور التي تفكر بها وتعتقد بها. وعلى الوجه الآخر، عندما تقول لنفسك مثلاً أنا أستطيع إجتياز الاختبار إنه سهل، وتكرر هذه العبارة، يقوم عقلك الباطن بحفظها، وفيما بعد عندما يحين موعد الاختبار يبدأ عقلك الباطن في استرجاع هذه المعلومة ويخبرك بأنك تستطيع إجتياز الاختبار وهنا تشعر بالاطمئنان والتركيز في الاجابات من أجل أن تجتاز الاختبار. 
العقل الباطن يقوم يتزويدك (أقصد هنا تزويد عقلك الواعي) الأحداث الأكثر تكراراً حتى لو كانت سلبية أو خاطئة، لأنه وكما قلنا سابقاً العقل الباطن لا يفكر ولا يحلل ولا يعالج المعلومات، ولذلك ما عليك سوى أن تسأل نفسك هل هذه المعلومات من العقل الباطن (الصوت الذي بداخلك) مفيدة أو غير مفيدة، وكأنك تضع جهاز فحص المعلومات لتفرّق بين المعلومات المفيدة من غير المفيدة، هنا جهاز الفحص يكشف لك ذلك حتى تأخذ المفيد وتترك الغير مفيد وبهذه الطريقة تجعل عقلك الباطن يعمل لمصلحتك. 


 :المرجع

كتاب من الشغف الى الهدف ، من تأليف الدكتور حسني المستريحي 
سنة النشر 2020 والرقم الدولي لتسجيل الكتاب
       978-1-7349183-0-4     : ISBN

هناك تعليق واحد: