مدونة تهتم في تنمية الذات والشخصية

الثلاثاء، 17 سبتمبر 2019

كيف تكتشف موهبتك



مفهوم الموهبة الفطرية

الموهبة هي هبة من الله عز وجل والتي تمثّل  قدرة الانسان على فعل شيء دون عناء كبير، لقد وهبنا الله عزّ وجل مواهب متنوعة تساعدنا على شق طريق الحياة.  الانسان الناجح يكتشف مواهبه الفطرية بوقت مبكّر من حياته ويقوم بتنميتها ثم توظيفها بالمهنة والعمل، ويربط الموهبه بالتخصص والمهنة لكي يصل إلى الابداع  في العمل، ويتطور بشكل سريع دون ملل أو كلل، لأن العمل بالموهبه يكون ضمن رغبة الفرد، وبالتالي يؤدي إلى رغبته أكثر بالعمل والتطور. 
يوجد عدة طرق لاكتشاف المواهب الفطرية حسب خبرتي : 
أولا: التأمل
اجلس بمكان هاديء وابدأ بتأمل نفسك لتبحث عن موهبتك، اسأل نفسك ما هي الأعمال التي تستطيع القيام بها بسهولة وبدون جهد أو عناء كبير. هل تستطيع أن ترسم بسهولة ؟ هل تستطيع أن تكتب بسهولة ؟ هل تستطيع ممارسة رياضة معينة؟ هل تستطيع القيام بالأعمال اليدوية كالحياكة والتطريز والطبخ والتزيين وما إلى ذلك؟ هل تستطيع القيام بالأعمال الفكرية مثل العمليات الحسابية أو حل الالغاز أو تحليل البيانات؟ هل تستطيع القيام بالأعمال التي بها احتكاك مع الناس كالبيع والتسويق والارشاد السياحي وبناء العلاقات بشكل سهل مع الآخرين ؟.
هناك العديد أيضا من الاسئلة الأخرى والتي بحاجة إلى جواب من طرفك من خلال التأمل وذلك للوصول إلى الأعمال التي يمكنك القيام بها بسهولة.
·       هل تحب الشعر؟
·       هل تحب القصص؟
·       هل تحب مشاهدة التلفاز؟
·       هل تحب التصوير؟
·       هل تحب الرسم؟
·       هل تحب الخياطة والتطريز؟
·       هل تحب الطبخ أو صناعة الحلويات؟
·       هل تحب اختراع الاشياء الجديدة؟
·       هل تحب الاستكشاف والفضول؟
·       هل تحب السفر والتجوال؟
·       هل أنت انسان عاطفي؟
·       هل تحب الخيال والتخيل؟
·       ......................
سُئِل نابليون عن سر استطاعته في زرع الثقة في نفوس أفراد جيشه فقال: كنت أردد بثلاثة أشياء ....  
·       من قال : لا أدري ، قلت له : حاول.
·       ومن قال : لا أعرف ، قلت له : تعلم .
·      ومن قال مستحيل ، قلت له : جرب.
لذلك يجب عليك أن تتأمل نفسك وتحاول مراراً وتكراراً حتى تجد موهبتك. إن معيار الموهبة هو سهولة أداء العمل المرتبط بالموهبة. 

ثانيا : تذكر مرحلة الطفولة
تذكر مرحلة الطفولة وما هي الأشياء التي كنت تقوم بها بسهولة ورغبة وبدون عناء كبير، فعلى سبيل المثال: لو أنك  كنت بالإذاعة المدرسية وكنت تقوم بإلقاء بعض المعلومات أو الأخبار على الطلاب بالطابور الصباحي،  فهذا يعطي انطباع مبدئي بأن لديك موهبة الحديث أمام الناس وبالتالي مهنة المعلم والمدرب والمحاضر قد تكون هي المناسبة لك.
ثالثا: ما الذي تحب ممارسته في وقت فراغك
ابحث مجدداً عن موهبتك من خلال رغبتك بالأعمال التي تقوم بها خلال وقت فراغك. لأن الشيء الذي تحب ممارسته بشغف قد يكون نابع من الموهبة والتي نبحث عنها.
رابعا: ما هي الهوايات التي ترغب بممارستها
الهواية التي تمارسها ولديك قدرة بممارستها  قد تكون نابعة من  موهبتك. فمثلاً هواية المطالعة قد تقودك إلى موهبة الكتابة، وقد تصبح مؤلفاً للروايات أو كاتباً للمقالات النافعة. وهواية الرياضة قد توصلك إلى موهبتك وقد تصبح لاعباً مشهوراً.
خامسا: ما هي الانجازات التي حققتها بالماضي
إذا حققت انجازات في الماضي حتى لو كانت صغيرة وحصلت منها على تقدير من الآخرين أو جوائز أو مديح فهذه الإنجازات قد تكون مواهب موجودة لديك.
سادسا: اسأل المقربين منك عن موهبتك وعن قدراتك الشخصية
والاَن دعنا ننطلق سوياً إلى طريقة أخرى لاكتشاف موهبتك وهي سؤال الناس المقربين لك. من الممكن أن يكون لدى الشخص موهبه معينة ويمارسها أحيانا ولكنه لا يشعر بها بسبب قوة العادات النابعة من قوة العقل الباطن. عندما تقوم بفعل شيء وتكرره يقوم عقلك الباطن بتخزينه بحيث يصبح هذا العمل يتم بشكل تلقائي دون أن تشعر به بكامل الشعور.
سابعا: انظر إلى مواهب الآخرين
عندما تدرس مواهب الآخرين فقد تجد أن لديك موهبة من ضمن هذه المواهب. ابحث في الانترنت عن المواهب المختلفة أو أنظر من حولك بمواهب الاخرين وادرسها جيداً، فقد تجد موهبتك من ضمن هذه المواهب.
ثامنا: جرب العديد من الأنشطة المختلفة 
عندما تقوم بالتسجيل بالأنشطة المختلفة كالفن والرسم والكتابة والرياضة وما إلى ذلك من أنشطة فكرية وحركية، وتجرّب نفسك فيها فقد تكتشف موهبتك. ذلك النشاط الذي نجحت به وأتقنته وأنجزته بسهولة، هو سيكون موهبتك التي يمكنك استثمارها للنجاح المهني والمادي والاجتماعي. أغلب الأثرياء يعود نجاحهم بسبب استثمار مواهبهم بالأعمال والمشاريع الانتاجية  والتجارية. 


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق