مدونة تهتم في تنمية الذات والشخصية

السبت، 14 سبتمبر 2019

كيف تصنع مشروعك وتربح من الانترنت


مقدمة

تعتبر الانترنت اليوم وسيلة للعمل وتحقيق الربح، ويتم ذلك من خلال عدة طرق مختلفة. جميع هذه الطرق بحاجة الى بذل مجهود وتخصيص وقت مناسب للعمل، وأيضا توظيف المواهب أو المهارات في العمل من أجل الحصول على النتائج المرغوبة وتأسيس عمل حر أو مشروع شخصي. 

العمل من خلال الانترنت يتم من خلال الوظيفة أو العمل الحر. أما الوظيفة فتعني أن الشخص يعمل ضمن شركة او منظمه معينه ويقوم بعمله على الانترنت سواء المتابعة او الاشراف او تنظيم الحسابات او البرمجة أو أي عمل مطلوب منه أن ينجزه ويتواصل مع اعضاء الفريق من خلال الانترنت، والطريقة الثانية هي العمل الحر والتي نحن في صدد الحديث عنها بتفصيل أكثر.  


تأسيس عمل حر على الانترنت 

العمل الحر يوفر لصاحب العمل حرية وقت العمل وعدد ساعات العمل، العمل الحر هو مشروع استثماري يمر بمرحلة التأسيس والنضوج كأي مشروع اخر من المشاريع التي تتم على أرض الواقع. 

في العمل الحر يتم توظيف الموهبة والمهارة من بيع السلع أو الخدمات والحصول على العائد المالي. فمثلاً من يمتلك مهارة الكتابة ويستطيع أن يكتب بموضوع محدد، يمكنه أن يقوم بإنشاء مدونة وينشر بها المقالات التي تفيد القراء، لابد من وجود قيمة معينه لتلك المقالات حتى يقدم عليها القراء، ومع زيادة عدد القراء تصبح المدونة مصدر للدخل. 

الموهبة موروثة وهي هبه من الله وما علينا سوى أن نكتشف تلك الموهبة وأن نقوم بتنميتها وتوظيفها في مهنة معينة أو عمل حر على الانترنت، وأيضا المهارات التي تم اكتسابها من البيئة مثل مهارات البرمجة فيمكن توظيفها على الانترنت من خلال تقديم الخدمات البرمجية او المشاريع البرمجية وبيعها على الانترنت مثلاً. 

لابد من توفر القدرات اللازمة من أجل تأسيس مشروع على الانترنت، وهذه القدرات هي مجموعة المواهب الفطرية ومجموعة المهارات المكتسبة. الموهبة الفطرية موجوده عند كل انسان ولكن يجب أن نتعلم كيف نكتشف هذه الموهبة أو المواهب

الخطوات الرئيسية لتأسيس المشروع أو العمل الحر على الانترنت 


اولا: حدد قدراتك التي تريد توظيفها في مشروعك الخاص. 

ثانيا: إنشاء حساب في المنصات التي تحقق الربح بناء على نوع الموهبة، مثلاً : إنشاء قناة على اليوتيوب، إنشاء مدونة على البلوجر، أو إنشاء متجر الكتروني.  

ثالثا: ترويج الخدمات أو السلع التي تقدمها من خلال منصات التواصل الاجتماعي.

رابعا: ادارة ومتابعة المشروع واستلام الارباح مع الاستمرار بتقديم الخدمات أو السلع للعملاء والعمل المستمر على تطوير وتنمية المشروع. 



هناك تعليق واحد:

  1. هذه مدونتي للصحافة والإعلام
    https://sanalamhamdialkamari.blogspot.com/2020/10/13.html

    ردحذف