مدونة تهتم في تنمية الذات والشخصية

الأحد، 19 يونيو 2022

كيف تتحكم بنفسك وتضبط مشاعرك

 



كيف تتحكم بنفسك؟

من خلال أن تفهم قاعدة التفكير والمشاعر والسلوك وتعمل على تطبيقها بالشكل الصحيح

 

قاعدة التفكير والمشاعر والسلوك

 

التفكير يولّد المشاعر السلبية والايجابية مثل: الفرح، الحزن، القلق، الغضب، الخوف، ....

المشاعر تحرك السلوك نحو التحرك لعمل شيء معين واتخاذ قرارات معينة ......

 

بناءً على هذه القاعدة نستطيع التحكم وضبط مشاعرنا من خلال التحكم بطريقة تفكيرنا، التفكير مبني على التجارب والمعتقدات السابقة ونمط الشخص بطريقة التفكير. وبالتالي: يستطيع كل شخص مراجعة المعتقدات السابقة والعمل على تصحيحها من خلال إعادة برمجة العقل الباطن وتمارين التأمل، أما نمط التفكير فيستطيع الشخص أن يقوم بتعديله بقوة الإرادة والاقتناع بالطريقة الصحيحة في التفكير.

 

مثال:

عندما يقع شخص ما في مشكلة وتفكيره سلبي متشائم  حسب ما تعود عليه كنمط تفكير متكرر، يشعر بالحزن الشديد، وهنا الحزن يستمر لفترة طويلة، و يبدأ بالسلوك السلبي من خلال الشكوى والتذمر ورفض الواقع.......

 ولكن لو أن تفكيره إيجابي يبدأ بقول الحمد لله ، قدّر الله ما شاء فعل، لأنه معتقد ومؤمن بأن كل شيء من عند الله تعالى، ويتقبّل الواقع ويتأقلم به، ويعتبر بأن المشكلة هي زيادة في التجارب والخبرات في الحياة، ويبدأ يفكر بالحلول، وهنا الحزن لا يستمر طويلاً.


  لقد أخبرني صديقي الإيجابي، بأنه عندما توفي ابنه، قال انا لله وانا اليه راجعون، وقال لي: ان ابني هو أمانه أعطاني إياها الله تعالى وأخذها بالوقت الذي يريده الله، طبعاً شعر بالحزن على فراق ابنه ولكن لم يستمر طويلاً من شدة ايمانه ومعتقداته السليمة وتفكيره الإيجابي.


البعض من الناس عندما يصاب بمثل هذه المصيبة، يستمر بالحزن لفترة طويلة والألم النفسي، ويصاب بصدمة وعقده نفسية وتستمر حالته لبضعة سنوات، ومع مرور الوقت والسنوات يظهر تغيير سلبي على السلوك والشخصية، وقد يصاب بالخوف من المرض أو الخوف من الموت و وسواس الموت، ثم تبدأ تظهر عليه أعراض أخرى بالجسد نتيجة ذلك مثل: التعب والخمول ومشاكل بالجهاز الهضمي وما الى ذلك من أعراض أخرى.


 هيّا بنا أن نحول تفكيرنا من سلبي الى إيجابي، لنحصل على الطاقة الإيجابية والصحة والنشاط والقدرة على مواجهة ظروف الحياة الصعبة.

 

 

 اعلان : 

تعلن منصة النمط للتدريب عن دورات اونلاين مجاناً 

منصة تعليمية للتدريب اونلاين على مستوى الوطن العربي 

تابع صفحة الفيس بوك لتتعرف على المزيد 

 https://www.facebook.com/alnamattadreeb


سجل اشتراك شهري أو سنوي مع منصة النمط بتكلفة قليلة لتشاهد مئات من الدورات المسجلة الجاهزة مع الحصول على شهادات تدريب معتمدة 

سجل حساب جديد من الموقع الالكتروني : 

elnamat.com


 #دورات_تدريبية

#دورات_مجانا

#دورات_اونلاين

#دورات_اون_لاين

#دورات_تدريب

#شهادات_معتمدة

 

 

 


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق